بطاقة التعريف الوطنية
من هي الادارة المعنية ؟
تودع ملفات طلب بطاقة التعريف الوطنية على مستوى إحدى بلديات ولاية الإقامة بالنسبة للمواطنين المقيمين في التراب الوطني أو لدى المراكز الدبلوماسية و القنصلية بالنسبة للمواطنين المسجلين في الخارج.
مما يتكون ملف طلب بطاقة التعريف الوطنية ؟
طبقا لأحكام المرسوم الرئاسي رقم 17-143 المؤرخ في 18/04/2017، تسلم بطاقة التعريف الوطنية لـ:
بالنسبة للطالبين المقيمين بالجزائر
- استمارة مملوءة و ممضية من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصر مرفقة ب:
- شهادة الجنسية.
- شهادة إقامة سارية المفعول.
- صورتان شمسيتان للهوية،حديثتان ، بالألوان و متماثلتان،بخلفية موحدة بدون إطار و باللون الأبيض.
بالنسبة للطالبين المقيمين بالخارج
- استمارة مملوءة و ممضية من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصر مرفقة ب:
- شهادة الجنسية.
- نسخة من بطاقة التسجيل القنصلية.
- صورتان شمسيتان للهوية،حديثتان ، بالألوان و متماثلتان،بخلفية موحدة بدون إطار و باللون الأبيض.
ما هي حالات تجديد بطاقة التعريف الوطنية؟
يمكن تجديد بطاقة التعريف الوطنية في الحالات الآتية:
- خلال ثلاثة (3) أشهر التي تسبق تاريخ انقضاء صلاحيتها.
- في حالة تغيير المعلومات المتعلقة بالحالة المدنية لطالبها.
- عند بلوغ القاصر صاحب بطاقة التعريف الوطنية سن 19 سنة.
- عند التصريح بضياعها أو إتلافها أو سرقتها.
- استمارة مملوءة و ممضية من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصر مرفقة ب:
- شهادة الجنسية.
- نسخة من بطاقة التسجيل القنصلية.
- صورتان شمسيتان للهوية،حديثتان ، بالألوان و متماثلتان،بخلفية موحدة بدون إطار و باللون الأبيض.
ما هي حالات تجديد بطاقة التعريف الوطنية؟
يمكن تجديد بطاقة التعريف الوطنية في الحالات الآتية:
- خلال ثلاثة (3) أشهر التي تسبق تاريخ انقضاء صلاحيتها.
- في حالة تغيير المعلومات المتعلقة بالحالة المدنية لطالبها.
- عند بلوغ القاصر صاحب بطاقة التعريف الوطنية سن 19 سنة.
- عند التصريح بضياعها أو إتلافها أو سرقتها.
- خلال ثلاثة (3) أشهر التي تسبق تاريخ انقضاء صلاحيتها.
- في حالة تغيير المعلومات المتعلقة بالحالة المدنية لطالبها.
- عند بلوغ القاصر صاحب بطاقة التعريف الوطنية سن 19 سنة.
- عند التصريح بضياعها أو إتلافها أو سرقتها.
-بالنسبة للحالة المنصوص عليها في النقطة الأولى، تسحب بطاقة التعريف الوطنية القديمة من صاحبها بمجرد استلامه بطاقة التعريف الوطنية الجديدة.
-بالنسبة للحالة المنصوص عليها في النقطة الرابعة، يلزم صاحبها بالتصريح بذلك فورا، لدى اقرب مصلحة الأمن أو لدى المراكز الدبلوماسية و القنصلية في الخارج.
مما يتكون ملف تجديد بطاقة التعريف الوطنية؟
يتكون ملف طلب تجديد بطاقة التعريف الوطنية من:
- استمارة مملوءة و ممضية من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصر مرفقة ب:
- بطاقة التعريف الوطنية المنتهية الصلاحية أو التصريح بالضياع، بالاتلاف أو بالسرقة.
- شهادة الإقامة سارية المفعول في حالة تغيير الإقامة.
- صورة شمسية للهوية،حديثة ، بالألوان ،بخلفية موحدة بدون إطار و باللون الأبيض.
كيف يتم سحب بطاقة التعريف الوطنية؟
- تسحب بطاقة التعريف الوطنية من طرف المعني شخصيا،
- يتم، بمناسبة عملية السحب، التأكد من المعلومات الشخصية المطبوعة في الوثيقة بحضور المعني بالأمر،
- تسلم الوثيقة إلى صاحبها مقابل التوقيع على وصل استلام،
ماهي مدة الصلاحية ؟
تقدر مدة صلاحية بطاقة التعريف الوطنية بعشر (10) سنوات بالنسبة للأشخاص البالغين و بخمس (5) سنوات بالنسبة للقصر.
الاستمارات
استمارة طلب بطاقة التعريف الوطنية البيومترية الالكترونية للأشخاص الحاصلين على جواز السفر البيومتري
استمارة طلب جواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية البيومتريين الإلكترونيين